جامعة كامبريدج وعدالة البريطانية: مقال مشترك حول الذكرى ٤٠ لنكبة الشعب الصحراوي 

 

 في إطار الحملة اللتي تقوم بها منظمة عدالة البريطانية داخل الجامعات البريطانية للدفاع عن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيرة والاستقلال.

نشرت جامعة كامبريدج البريطانية الشهيرة عبرة موقعا الإليكتروني مقالا تحت عنوان “اخر مستعمرة في افريقيا، أربعينة سنة تحت الاحتلال”حول الذكرى الأربعين لنكبة الشعبالصحراوي حكاية شعب طرد قسرا من أرضه. وذكر المقال محاول نظام الملغربي ايجاد طريقة “تشرع “الغزو للصحراء الغربية, اولا عبر “المسيرة ” التي كانت مجرد “مظلة” سياسية وهالة اعلامية للتغطية على جريمة الغزو البشعة التي قام بها الجيش المغربي منذ 31 اكتوبر 1975 .

ولفت المقال الانتباه الى الوضعية الخطيرة التي تشهدها الصحراء الغربية منذ الاجتياح المغربي قبل اربعة عقود حيث تتصاعد وتيرة انتهاكات حقوق الانسان ضد المدنيين الصحراويين العزل في المناطق المحتلة ونهب الثروات الطبيعة للصحراء الغربية فصلا عن التأثيرات الخطيرة للجدار المغربي، و مصادرة حق الشعب الصحراوي في الحرية وتقرير المصير .

مشيرا على ان بعثة “المينورسو” في الصحراء الغربية هي الوحيدة من بين بعثات حفظ السلام في العالم التابعة للأمم المتحدة التي لا تراقب حقوق الإنسان.

وفي الختام عقب رئيس منظمة عدالة البريطانية سيد احمد اليداسي قائلا ” ان الأمم المتحدة تدرك شعور الشعب الصحراوي ونفاد صبر بوجه الخصوص فئة الشباب .لهذا السبب فهي تذكر في كل القرارات دائما حقنا في تقرير المصير، لذا يجب عليها ان تحديد تاريخ اجراء استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي، لقد تعبنا من هذا الوضع والتماطل في حقنا”

  وتعد جامعة كامبرج الثانية قُدمًا على مستوى العالم الناطق باللغة الإنجليزية بعد جامعة أوكسفورد، وإحدى الجامعات السبع العتيقة في الجزر البريطانية. تقع في كامبريدج بالمملكة المتحدة. احتلت المركز الأول على ترتيب جامعات العالم حسب تصنيف QS متجاوزة هارفارد الأميركية لأول مرة منذ 7 سنوات. تعتبر من أميز الجامعات في العالم. تأسست عام 1209. وهي عضو في مجموعة راسل للجامعات وعضو في رابطة الجامعات البحثية الأوروبية ودائما ما يراوح ترتيبيها ما بين المركزين الأول والثاني بالتناوب مع جامعة أوكسفورد العريقة. وتعتبر الجامعة الأعرق على مستوى العالم في مجال العلوم الطبيعية والرياضيات والفيزياء.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s