مشاركة منظمة العدالة البريطانية في اجتماعات دورة الانعقاد الثامنة والعشرين لمجلس حقوق الانسان بجنيف

iiiiخلال الثلاث اسابيع من شهر مارس، شارك ممثلو منظمة العدالة البريطانية في الدورة ال28 لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنيف، وذلك لتوفير المعلومات للمشاركين حول انتهاكات حقوق الإنسان التي يعاني منها الشعب الصحراوي.

وكان رئيس عدالة البريطانية سيد أحمد اليداسي وإيزابيل لورينزو قد التقيا مع عدد من الوفود والمنظمات غير الحكومية من مختلف البلدان وتبادلا التقارير الأخيرة معهم، موضحين أوضاع السجناء السياسيين الصحراويين في السجون المغربية وسوء المعاملة التي يتعرض لها النساء والاطفال الصحراويين .

وإلى جانب الاجتماعات الرئيسية، كان هنالك العديد من حلقات النقاش الموازية والتي كان بعضها برعاية المملكة المغربية ، أبدت فيها الاخيرة أن الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية هي “اقاليم جنوبية للمغرب وانها مناطق مستقرة ومتطورة ، ولم يسمح خلالها بالأسئلة للحاضور أو بأي صورة من صور الحوار.

كما تمكن بعض ممثلو “عدالة” من التحدث إلى الوفد المغربي خارج الاجتماعات الرسمية ، حيث قال المسؤولين المغاربة أنه لا يوجد معتقلين سياسيين صحراويين في السجون المغربية و أن المنظمات الدولية غير الحكومية ليست موضع ترحيب إذا كانت آرائهم تتزامن مع قرارات الأمم المتحدة، أي إذا كانت تقر بعدم شرعية الاحتلال المغربي على للاراضي الصحراوية.

هذا وقد شاركت عدالة البريطانية في كثير من المناقشات حول مواضيع المرأة، وكذلك الالغام ، مقررة عن وجود أكثر من 8 ملايين لغم أرضي مزروعة على طول 2،720 كم من الجدار الرملي الذي شيده المغرب، والذي يقسم إقليم الصحراء الغربية إلى قسمين. وقد فتكت هذه الالغام بالفعل بأكثر من 2،500 من الضحايا ناهيك عن قتل الجمال وغيرها من الحيوانات التي تعد ضرورية لحياة الشعب الصحراوي. والجدير بالذكر انه قد تطوعت مجموعة من النساء الصحراويات من مخيم للاجئين لإزالة الألغام من المنطقة بشكل يومي وقد تم بالفعل إزالة الالغام من ما مجموعه 26 كم من الجدار وذلك بمساعدة منظمة “العمل ضد الألغام”.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s