المغرب :محاكمة غير عادلة وأحكام جائرة

أصدرت القضاء المغربي بمدينة العيون عاصمة / الصحراء الغربية بتاريخ 05 فبراير / شباط 2016 أحكاما ضد مجموعة من الشبان الصحراويين مدتها 06 أشهر سجنا و غرامة مالية ( 1000 درهم مغربية) ما يعادل (80 دولارا أمريكيا) لكل واحد منهم ، و هم ” جدنا لگريفة ” و ” يونس الراحة ” و ” سعيد البريقي ” و ” أحمد الزاوية “. على خلفية الاحتجاجات الاخيرة التي عرفتها مدينة بوجدور بالصحراء الغربية.

هناك العديد من الأسباب التي تشير إلى أن الدوافع السياسية هي ما وراء هذه المحاكمة خاصتا وأن المتهمين الاربعة نفوا ما وجه لهم من اتهامات وزعمو انهم قد تعرضو لتعذيب خلال الإعتقال وفترة التحقيق وشككو بالأدلة المقدم ضدهم.

وعادة ما تستخدم الشرطة المغربية التعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة والإهانات على نحو روتيني مع الضحايا الصحراويين لانتزاع الاعترافات وباتت هذه الاعترافات مقبولة لدى المحاكم. ويستمر القضاء المغربي عدم تقديم أيا من أعضاء قوات الأمن للمساءلة عن انتهاكات حقوق الإنسان الجسيمة التي ترتكب اثر استخدام قوات الأمن القوة المفرطة ضد المتظاهرين السلميين او خلال عمليات الإعتقال او خلال فترة التحقيق.

 هذه المحاكمات تبدو و كأنها جزءا من حملة السلطات المغربية لإسكات مناصرين تقرير المصير في الصحراء الغربية, بما في ذلك الصحفيين و النشطاء والمدافعين عن حقوق الانسان وخاصة المعروفين بانتقادهم لانتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها قوات الأمن المغربية.

انه يتعين على السلطات المغربية ألا تلجا إلى القضاء لقمع الصحراويين, فالحكم الذي لا يقوم على تحقيقات مستقلة ونزيهة و أدلة موثق بها يعتبر حكم غير عادل. و ينبغي أن لا يصبح القضاء مجرد جزء آخر من الآلات القمعية للسلطات.

وقد سجلت عدالة البريطانية العديد من حالات الاعتقالات التعسفية ضد صحراويين و توجيه لهم اتهامات بارتكاب جرائم جنائية أو حكم عليهم في محاكمات غير عادلة في الحملة التي تشنتها السلطات المغربية ضد مناصري تقرير المصير في الصحراء الغربية.

وتعرض الشبان للاعتقال التعسفي في 14 من يناير المنصرم على خلفية مشاركتهم في مظاهرات سلمية مطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و بالحق في الشغل والحماية من البطالة ،.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s