عدالة البريطانية تدعو المغرب لإنقاذ المعطلين الصحراويين المضربين عن الطعام 

his4على السلطات المغربية ان توفير رعاية صحية سريعة للمعطلين الصحراويين الذين يخوضون إضرابا عن الطعام منذ حوالي عشرة ايام بمدينة العيون عاصمة الصحراء الغربية بسبب “التهميش” ودفاعا عن حقهم في العمل وفي الحماية من البطالة.

 أن “المعطلين الصحراويين دخلوا فى إضراب عن الطعام فى 12 يناير  الجاري داخل مقرهيئة حقوقية بالمدينة ويعيشون ظروفا سيئة وفى حاجة ماسة الى رعاية طبية عاجلة”،

 كما أفادت عائلات المعطلين ان “حالتهم الصحية تدهورت بشكل خطير ويعانون من آلام حادة حيث تم نقله بعضهم الى المستشفى على نقالات، لأنهم لا يستطيعون الوقوف”.

كما صعدت  السلطات المغربية من سياستها الانعزالية محاصرة مقر الجمعية ومنع جميع الزيارات عنهم بما في ذالك العائلية عقابا لهم وبشكل مفتوح في إنتهاك صارخ لحقوقهم الإنسانية.

 أن المعطلين الصحراويين يجازفون بحياتهم للمطالبة بوضع حد للتفاوت الاجتماعي والفقر الصارخ وانتشار البطالة بين المجتمع الصحراوي، والحكومة المغربية اختارت تجاهل غياب العدالة وإخراس أي احتجاج عليها.

كما “ان السلطات تتلاعب بمصير المعطلين الصحراويين، وتستهتر بحياتهم وبعائلاتهم وبالقانون الدولي من خلال سياسة التجاهل التي تنتهجها بحقهم”

وانه ينبغي  “على السلطات المغربية ان تضمن للمضربين عن الطعام معاملة انسانية وأن تؤمن لهم التواصل مع اهاليهم وذويهم وأطباء حيث لا ينبغي معاقبتهم على احتجاج سلمي على حقهم في الشغل والحماية من البطالة”.

وللإشارة ؛ فقد اندلعت الاحتجاجات في أنحاء العيون عاصمة الصحراء الغربية بسبب تجاهل الحكومة المغربية التفاوت الاجتماعي والفقر الصارخ وانتشار البطالة بين المجتمع الصحراوي، الأمر الذي يشكل انتهاكات واضحة للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ويؤشر على احتمال وقوع أخطار في المستقبل. وقد استمرت الشرطة المغربية في استخدام القوة المفرطة في العيون المحتلة  خلال كل الاحتجاجات التي نددت بالوضع الاقتصادي المزري وطالبت باستبدال سياسية الاقصاء والتهميش الممنهجة من طرف الحكومة المغربية تجاه الصحراويين في بلدهم المحتل، وخاصة فئة الشباب، كما تقوم قوات الأمن بالاعتداء بالضرب على المحتجين وتفرقتهم باستعمال العصي والحجارة.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s