منظمة عدالة البريطانية:  حملة توقيعات موجهة للامين العام للامم المتحدة حول حرية الصحافة في الصحراء الغربية

 24-12-2015 :لندن
freedom-of-the-pressدشنت منظمة عدالة البريطانية التي تتخذ لندن مقرا لها  حملة توقيعات لرسالة موجهة الى الأمين العام للامم المتحدة بان كيمون، تحت عنوان “حرية الصّحافة في الصحراء الغربية” ، متهمتا السلطات المغربية بقمع حرية الصحافة عن طريق إحالة الصحفيين والإعلاميين للمحاكمة واستجوابهم في قضايا جنائية.
وذكرت المنظمة في تقريرها أسماء مدونين، صحفيين وإعلاميين سجنوا و آخرين واجهو تحقيقات جنائية وصحفيين ونشطاء اجانب منعتهم السلطات المغربية من دخول الصحراء الغربية أو أبعدتهم منها.

 
وقالت المنظمة إن “صحفيين  وإعلاميين  عدة احتجزوا لساعات  طويلة داخل مقرات الشرطة دون  توجيه اتهامات لهم و اجراء محاكمات لبعضهم  كالمدون والصحفي  محمود الحسين.
 
وأضافة “في الصحراء الغربية  اليوم أي شخص يتحدى الرواية التي تروج لها السلطات المغربية رسميا أو ينتقد الحكومة أو يكشف انتهاكات حقوق الانسان في قضية الصحراء الغربية معرض لتضييق وغالبا ما يواجهو تحقيقات  أو محاكمة أو يتم إحالته للقضاء بتهم ملفقة.
 
وقالت المنظمة إن “هؤلاء الصحفيين والمدونين  وثقوا لوقائع انتهاكات لحقوق الإنسان أو انتقدوا السلطات أو الحكومة أو من المؤيدين لحق تقرير المصير في الصحراء الغربية.
 
وأشارت  إلى الحكم بالسجن الذي صدر في حق الصحفي والمدون محمود الحيسن  بتهم جنائية زائفة.
 
وتقول المنظمة إن معظم الإدانات في القضايا تفتقر إلى الأدلة واعتمدت فقط على ملفات مطبوخة وملفقة او اعترافات تمت تحت التعذيب. ما يؤثر بشكل جدي على حرية التعبير واستقلالية القضاء 
 
“مبرزتا  ان ما تقوم به السلطات المغربية اعتداء انتقامي على حرية التعبير وحرية الصحافة، ويشكل مثالا آخراً على استخدام السلطات المغربية للأساليب القمعية لإسكات النشطاء السلميين”.
 
واضافت  ان هذا اعتداء غير قانوني ويحمل بصمات محاولة أخرى للانقضاض على الصحافة المستقلة في الإقليم  مضيفتا “إن المهنيين الإعلاميين  والصحفيين والعاملين في المنظمات غير الحكومية ينبغي أن يكونوا قادرين في الصحراء الغربية على القيام بعملهم المشروع دونما خوف أو ترهيب أو مضايقات.
 
وأضافت المنظمة أن السلطات تسللت إلى وسائل الإعلام الاجتماعية مثل فيسبوك ،وتويتر ،ويوتيوب لمتابعة ناشطين يستعملون هذه الوسائل لتقاسم المعلومات والتنسيق مع متظاهرين.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s