في اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة: معتقلة سياسية صحراوية تمثل أمام هيئة المحكمة الابتدائية

Fatiha Boushab

مثلت المعتقلة السياسية الصحراوية ” فتيحة بوسحاب ” بتاريخ 25 نوفمبر / تشرين ثاني 2013 أمام هيئة المحكمة الابتدائية بمدينة الطنطان / جنوب المغرب.
و بعد مثولها في حالة اعتقال و التأكد من هويتها ، قرر رئيس هيئة المحكمة المذكورة تأجيل محاكمة ” فتيحة بوسحاب ” البالغة من العمر 35 سنة إلى غاية 02 ديسمبر / كانون أول 2013 بطلب من دفاعها قصد الاطلاع على الملف و إعداد الدفاع ، و الذي التمس من هيئة المحكمة تمتيع المعتقلة الصحراوية بالسراح المؤقت، مقدما ضمانات قانونية لذلك من قبيل كفالة مالية و وجود عنوان قار و معروف في ملكية عائلتها و خلو ملفها من أية سوابق عدلية.
و بداخل قاعة الجلسات رفض ممثل النيابة العامة ملتمس السراح المؤقت المقدم من قبل هيئة الدفاع، كما رفضته هيئة المحكمة بعد خلوها للمداولة لمدة تجاوزت الساعتين.
و حسب إفادة عائلة المعتقلة السياسية الصحراوية ” فتيحة بوسحاب ” التي تتابعها النيابة العامة بتهمة ” إهانة موظف أثناء تأدية مهامه “، أنها لازالت مضربة عن الطعام منذ إحالتها بتاريخ 22 نوفمبر / تشرين ثاني 2013 على السجن المحلي بالمدينة المذكورة، احتجاجا على اعتقالها التعسفي و فبركة تهم كاذبة في حقها.
و تجدر الإشارة أخيرا إلى أن وقائع هذا الملف تعود إلى الساعة الثانية ( 16h00mn ) بعد الزوال بتاريخ 21 نوفمبر / تشرين ثاني 2013 عندما تدخلت السلطات المغربية ضد مجموعة من النساء كن معتصمات منذ تاريخ 19 نوفمبر / تشرين ثاني 2013 أمام مقر عمالة الطنطان / جنوب المغرب للمطالبة بتحسين ظروفهن المعيشية، حيث تعرضت المواطنة الصحراوية ” فتيحة بوسحاب ” للاعتقال من طرف عناصر من الشرطة القضائية قاموا بإخضاعها للحراسة النظرية لمدة 24 ساعة قبل تقديمها للمثول أمام وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بتاريخ 22 نوفمبر / تشرين ثاني 2013 ، و الذي أمر بإحالتها على السجن تمهيدا لمحاكمتها على المنسوب ضدها.
إن المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA ، و هو يتابع عن كثب قضية اعتقال المواطنة الصحراوية ” فتيحة بوسحاب ” و محاكمتها بالمحكمة الابتدائية بمدينة الطنظان / جنوب المغرب، يعلن عن:
ـ تضامنه اللامشروط مع المعتقلة السياسية الصحراوية ” فتيحة بوسحاب ” و مع عائلتها التي تتخوف من تبعات هذا الاعتقال و التهمة المنسوبة ضد ابنتها على المستوى النفسي و الصحي، خصوصا و أنها تدخل في إضراب مفتوح عن الطعام لليوم الرابع على التوالي.
ـ تخوفه أن يكون اعتقال ” فتيحة بوسحاب ” و متابعتها قضائيا بتهمة ذات طابع جنحي ـ تلبسي مرتبطا بنشاطها و احتجاجها السلمي الدائم للمطالبة بكامل حقوقها، و على رأسها حقها في الشغل و العيش المكفول في الدستور المغربي و المواثيق و العهود الدولية.
ـ تحميله الدولة المغربية المسؤولية في المضاعفات الخطيرة للإضراب المفتوح عن الطعام الذي تخوضه المعتقلة السياسية الصحراوية ” فتيحة بوسحاب ” مباشرة بعد إحالتها على السجن المحلي، متشبثا بضرورة تمتيعها بمحاكمة عادلة أو الإسراع في إطلاق سراحها بدون قيد أو شرط.

المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين
عن حقوق الإنسان
CODESA
الصحراء الغربية بتاريخ: 25 نوفمبر / تشرين ثاني 2013

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s