بعد مرور 03 سنوات عن الهجوم العسكري على مخيم اگديم إزيك: معتقلون سياسيون صحراويون بأحكام قاسية جدا و مصادرة لحق التظاهر السلمي بنسبة100%

GDEIM IZIK

بحلول تاريخ 08 نوفمبر / تشرين ثاني 2013 ، تكون قد مرت 03 سنوات عن الهجوم العسكري على مخيم “اگديم إزيك ” الذي كان يضم تجمعا سكنيا تجاوز 20 ألف مدنيا صحراويا نزحوا منذ 10 أكتوبر / تشرين ول 2010 من مدينة العيون / الصحراء الغربية للمطالبة بحقوقهم الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية.

و مما شجع المدنيين الصحراويين النازحين على البقاء لمدة أطول في هذا المخيم، هو الحوار الذي باشرته السلطات المغربية تحت إشراف وزير الداخلية المغربية السابق مع لجنة مكونة من 08 مواطنين صحراويين منتدبة عن النازحين بمخيم ” اگديم إزيك “، حيث تم الاتفاق على الاستجابة لبعض المطالب التي كان سيتم أجرأتها بدءا من يوم 05 نوفمبر / تشرين ثاني 2010 قبل أن يفاجئ الجميع بالهجوم العسكري على المخيم و بإصدار مذكرة بحث و اعتقال في حق لجنة لحوار صادرة عن النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالعيون / الصحراء الغربية.

و شكل تاريخ 08 نوفمبر / تشرين ثاني 2010 نهاية حلم كل المدنيين الصحراويين النازحين بهذا المخيم ، حيث أقدمت قوات من الجيش و القوات المساعدة و الدرك معززين بعدة آلات قمعية في حدود الساعة الخامسة ( 05h00mn ) صباحا على الهجوم على أكثر من 8000 خيمة كانت تضم عجزة و أطفال و نساء و مرضى دون منح النازحين الفرصة في جمع حاجياتهم و مغادرة مكان الاعتصام السلمي.

و قد أدى هذا التدخل الهمجي إلى حرق و إتلاف و سرقة خيام و ممتلكات المدنيين الصحراويين و إلى المس من الحق في الحياة و السلامة البدنية و الأمان الشخصي و إلى شن الدولة المغربية لحملة واسعة من الاختطافات و الاعتقالات في صفوف المدنيين الصحراويين داخل مخيم ” اگديم إزيك ” و نواحيه و بمدينة العيون / الصحراء الغربية، إضافة إلى مداهمة المنازل و الدكاكين و تكسير و تهشيم و حرق السيارات و خلق الرعب و الخوف بعد تجييش و استعانة السلطات المغربية بميليشيات مسلحة من المدنيين المغاربة.

و إذا كانت الدولة المغربية قد اعتقلت أكثر من 400 مواطنا صحراويا و حجزتهم في أماكن سرية و أخرى علنية قبل أن تنتهي بالمتابعة القضائية لأكثر من 170 معتقلا بمحاكم مدنية قررت فيما بعد الإفراج عنهم مؤقتا بعد قضاء جلهم لمدد زمنية مختلفة رهن الاعتقال الاحتياطي بالسجن المحلي بالعيون / الصحراء الغربية، فإنها أقدمت بتاريخ 17 فبراير / شباط 2013 على إصدار أحكام قاسية تراوحت ما بين المؤبد و 30 سنة و 25 سنة و 20 سنة سجنا نافذا في حق 23 معتقلا سياسيا صحراويا أحدهم توبع غيابيا مع الإفراج عن معتقلين حوكما بما قضيا داخل السجن.

إن المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA ، و هو يجدد تضامنه مع كافة ضحايا التعذيب و الممارسات المهينة و الحاطة من الكرامة الإنسانية بمخيم ” اگديم إزيك ” و مع المدافعين عن حقوق الإنسان و لجنة الحوار المنتدبة عن المدنيين الصحراويين النازحين و باقي المعتقلين السياسيين الصحراويين الآخرين،يعلن:
01 ـ تنديده باستمرار الدولة المغربية في قمع و منع المدنيين الصحراويين من حقهم في التظاهر السلمي و التضامن مع المعتقلين السياسيين الصحراويين الذين يقضون عقوبات سالبة للحرية بلغت مدى الحياة بالنسبة لمجموعة من المعتقلين في غياب لأبسط شروط و معايير المحاكمة العادلة.

02 ـ التعجيل بإعادة محاكمة معتقلي ” اگديم إزيك ” ال 25 بمحاكم مدنية و إلغاء الحكم الصادر في حقهم بالمحكمة العسكرية بالرباط / المغرب أو الإفراج عنهم بدون قيد أو شرط .

03 ـ ضمان حق معتقلي قضية ” اگديم إزيك ” و باقي المعتقلين السياسيين الصحراويين في مختلف السجون المغربية العلاج و الدواء و باقي الحقوق الأخرى المكفولة في القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء و القانون 23 / 98 المنظم للسجون بالمغرب.

04 ـ تفعيل شكاوى المواطنين الصحراويين لدى القضاء المغربي و عدم الإفلات من العقاب لكل المسؤولين و الموظفين المغاربة المتورطين بشكل مباشر أو غير مباشر في ارتكاب انتهاكات و تجاوزات مست من الحق في الحياة و السلامة البدنية و الأمان الشخصي للأشخاص.

05 ـ ضرورة توفير الحماية الكاملة للمدنيين الصحراويين عن طريق إنشاء آلية أممية لمراقبة حقوق الإنسان بالصحراء الغربية مع ضمان حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير دون إبطاء.

06 ـ مطالبته الدولة المغربية الإفراج الفوري عن كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين المتواجدين بمختلف السجون المغربية و إنهاء كل المتابعات الصادرة في حق أكثر من 180 مواطنا صحراويا متابعين في حلة سراح مؤقت.

المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين
عن حقوق الإنسان
CODESA
العيون / الصحراء الغربية: 10 نوفمبر / تشرين ثاني 2013

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s