في اليوم الأول من الزيارة الثالثة للممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية الدولة المغربية ترتكب انتهاكات خطيرة و تصادر حق المتظاهرين الصحراويين في التعبير و التظاهر السلم

العيون / الصحراء الغربيةي

10987صورة لمجموعة من عناصر الشرطة المغربية بزي مدني ورسمي يواجهون المتظاهرين الصحراويين بالحجارة

في الوقت الذي كان فيه السيد ” كريستوفر روس ” الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة يواصل لقاءاته بمقر بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية ( MINURSO ) بمدينة العيون / الصحراء الغربية ، أقدمت الدولة المغربية على استعمال القوة المفرطة المصحوبة بممارسات عنصرية و أخرى مهينة و حاطة بالكرامة الإنسانية ضد مئات المتظاهرين الصحراويين خرجوا للتظاهر السلمي في حدود الساعة السادسة ( 18h00mn ) بتاريخ 19 أكتوبر / تشرين أول 2013 في مختلف شوارع و أحياء المدينة المذكورة.

و قد خلف هذا التدخل القوي و الممارسات القمعية العشرات من الضحايا الصحراويين الذين أصيبوا بجروح متفاوتة الخطورة نقل على إثرها عدد منهم من ضمنهم نساء و شيوخ إلى مستشفى الحسن بن المهدي بالعيون / الصحراء الغربية، الذي عرف تطويقا بوليسيا لعناصر الشرطة المغربية بزي رسمي و مدني.
و صلة بذات الموضوع، لجأ مدافعون صحراويون عن حقوق الإنسان تعرضوا للاعتداء و التعنيف بالشارع العام إلى مقر بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية ( MINURSO ) ، و يتعلق الأمر بكل من ” الغالية الدجيمي ” و ” إبراهيم دحان ” و ” حسنة الدويهي ” قبل أن يتوجهون المستشفى المذكور بهدف الخضوع لإسعافات الأولية.
كما أقدمت عناصر الشرطة المغربية و هي تردد عبارات عنصرية و تهتف بحياة ملك المغرب بمداهمة مجموعة من منازل الصحراويين بعدة أحياء من المدينة، مخلفة أضرارا مادية مست الممتلكات و بعض الحاجيات الأخرى بشكل زرع الرعب في صفوف السكان، خصوصا بحيي معطى الله و الإنعاش ، حيث ظل المواطنون الصحراويون إلى وقت متأخر من الليل يعانون من الحصار و الرشق بالحجارة و مداهمة بيوتهم.
و حسب إفادة بعض شهود عيان أن السلطات المغربية شنت حملة واسعة من الاعتقالات في صفوف المتظاهرين الصحراويين بالشوارع و بداخل المنازل بعد مداهمتها، حيث صرح المعتقل السياسي الصحراوي السابق ” سيدي محمد علوات ” رئيس جمعية إبصار للمعاقين الصحراويين أن عناصر من الشرطة بزي مدني و رسمي قاموا في حدود الساعة العاشرة ( 20h00mn ) بتكسير باب منزل عائلته بحي الإنعاش و اعتقلوا شقيقه ” فيصل علوات ” الذي يظل مصيره مجهولا بعد قيام أمه و إحدى إخوته بالسؤال عنه لدى مقر الشرطة بولاية الأمن ، حيث تم إخبارهما بعدم تواجد اسمه ضمن الموقوفين بمخفر الشرطة القضائية.
و من أجل قمع المتظاهرين الصحراويين و منعهم من حقهم في التظاهر السلمي استعملت السلطات المغربية 03 شاحنات كبرى لخراطيم المياه و السيارات و الدراجات النارية و العصي و الهراوات و الحجارة و الضرب المبرح بواسطة الأرجل و الأيادي مع ما صاحب ذلك من ممارسات و سلوكات عنصرية و مهينة و حاطة بالكرامة الإنسانية.
و لازالت السلطات المغربية تحاصر مجموعة من الأحياء التي شهدت مظاهرات سلمية مطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، و التي عرفت مواجهات بين المتظاهرين و السلطات المغربية بعد تعمد هذه الأخيرة استعمال القوة المفرطة ضدهم.
إن المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA ، و هو يذكر بالتزامات و تعهدات الدولة المغربية على المستوى الدولي باحترام حقوق الإنسان و الحق في التظاهر و بعدم تعرض للمتظاهرين للقمع ، فإنه يعلن:
ـ تضامنه المطلق مع ضحايا القمع المغربي من مدافعين عن حقوق الإنسان و متظاهرين صحراويين طالبوا بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.
ـ تنديده باستمرار الدولة المغربية في قمع المظاهرات السلمية المطالبة بتقرير المصير و الاستقلال و مداهمة المنازل و العبث بممتلكات المواطنين الصحراويين و ترهيبهم .
ـ مطالبته الأمم المتحدة الضغط على الدولة المغربية لضمان حق التظاهر السلمي و احترام حقوق الإنسان كما هي متضمنة في المواثيق و العهود الدولية لحقوق الإنسان التي صادق ووقع عليها المغرب.
ـ دعوته مجلس الأمن الدولي التعجيل بتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير و ضمان شروط لحمايته عن طريق توفير آلية أممية لمراقبة وضعية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية.

المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين
عن حقوق الإنسان
CODESA
العيون / الصحراء الغربية: 20 أكتوبر / تشرين أول 2013

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s