محكمة الاستئناف بالرباط المغربية تصدر حكما جائرا في حق المعتقل السياسي الصحراوي الديحاني محمد

العيون / الصحراء الغربية

في 15 ابريل . نيسان 2013
اصدرت محكمة الاستئناف بالرباط المغربية اليوم الاثنين 15 ابريل / نيسان حكما بحق المعتقل السياسي الصحراوي ” الديحاني محمد ” يقضي بسجنه 06 سنوات سجنا نافذة بعد ان حكمت عليه المحكمة يوم 27 اكتوبر 2011 بالسجن 10 سنوات سجنا نافذة.
يشار الى ان المعتقل السياسي الصحراوي ” الديحاني محمد” اعتقل يوم 28 ابريل / نيسان 2010 من امام منزل عائلته بالعيون/ الصحراء الغربية حيث تم اختطافه من قبل جهاز ( DST ) وتم الزج به في معتقل تمارة السري قبل ان يودع بسجن سلا المغربي اين تعرض لشتى صنوف التعذيب النفسي والجسدي وارغم على الاعتراف بما نسب اليه من قبل اجهزة الامن المغربية واتهمامه بتهم باطلة ولا اساس لها من الصحة.
وجدير بالذكر ان المعتقل المذكور قام اليوم برفع علم الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بعد النطق بالحكم عليه كما قام برفع شعارات تؤيد حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره ومستنكرا التواجد المغربي بالصحراء الغربية معتبرا المحاكمة باطلة وجائرا عندما ردد ” لا مجال لا مجال للأحكام الاحتلال ” .
وفي ذات السياق فقد تعرض المعتقل السياسي ” محمد الديحاني ” قبل ايام للتعذيب من طرف ادارة السجن وهو ما يجعل حياته في خطر جراء استمرار اعتقاله بشكل تعسفي.
واذ تستنكر لجنة الدفاع عن حق تقرير مصير شعب الصحراء الغربية هذه المحاكمة وتعتبرها كسبيقاتها باطلة ولا تستند الى اساس قانون او آخر عرفي بل انها تضرب في المواثيق الدولية التي تنص على احترام حق الحرية والتعبير والحق في المعاكمة العادلة.
وتطالب لجنة الدفاع عن تقرير مصير شعب الحراء الغربية بما يلي :
الافراج الفوري واللامشروط عن المعتقل السياسي الصحراوي ” محمد الديحاني ” وعن كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين وفي مقدمتهم مجموعة اكديم ايزيك اضافة الى الناشط الحقوقي ” يحيى محمد الحافظ اعزة “.
تنديدها بالممارسات التي تطال المعتقلين السياسيين بالسجون المغربية.
استنكارها الشديد للمحاكمات الصورية التي تهدف الى مصادر حرية المواطنين الصحراويين والانتقام من مواقفهم السياسية من قضية الصحراء الغربية.
مطالبة الأمم المتحدة بتوسيع صلاحيات المينورسو لتشمل حماية المدنيين الصحراويين بالصحراء الغربية.
مناشدة كل الضمائر الحية والمنظمات الحقوقية الى الضغط على الدولة المغربية لأحترام حقوق الانسان باقايم الصحراء الغربية.

لجنة الدفاع عن حق تقرير
مصير شعب الصحراء الغربية
codapso@gmail.com

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s