وفد من البرلمان الأوربي يمنع من زيارة العيون / الصحراء الغربية‏

البرلمان_الأوربي
الدارالبيضاء / المغرب:

وفد من البرلمان الأوربي يمنع
من زيارة العيون / الصحراء الغربية

أقدمت السلطات المغربية بتاريخ 07 مارس / أدار 2013 على منع مجموعة متكونة من 04 برلمانيين أعضاء في البرلمان الأوربي و 05 من مرافقيهم بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، كانوا سيتوجهون منها إلى مدينة العيون / الصحراء الغربية.

و أرغمت عناصر الشرطة المغربية بمطار محمد الخامس جميع هؤلاء البرلمانيين الأوربيين و مرافقين لهم و منسقين لبرنامج الزيارة إلى العودة إلى مطارات الدول التي أقلعت منها الطائرات المقلة لهم، و هي مطارات مدريد و باريس و الجزائر.

و كان يتكون هذا الوفد من 04 برلمانيين و 03 مرافقين و منسقين:

ـ و يلي ماير Willy Meyer, ، برلماني أوربي عن مجموعة اليسار الاشتراكي الموحد الأوربي الاسباني.
ـ إيفو فيگل ، Ivo Vaigl ، برلماني أوربي عن مجموعة الليبراليين بسلوفينيا نائب رئيس مجموعة البرلمانيين للتضامن مع الشعب الصحراوي.
ـ إزابيل لوفين Isabella Lövin ، برلمانية أروبية عن مجموعة الخضر بالسويد.
ـ فيسينت گارسيس Vicent Garcès ، برلماني أوربي عن مجموعة الاجتماعي الديمقراطي الإسباني.
ـ إليفيرا إيمانديز Elvira Hernández مستشار مجموعة اليسار الموحد الأوربي الاسباني.
ـ آنگو شييمير Ingo Schiemeyer مساعدة البرلماني الأوربي انويصير Neuse رئيس مجموعة البرلمانيين للتضامن مع الشعب الصحراوي بإلمانيا.
ـ ميگيل كارابيتو Miguel Carapeto ، مساعد البرلمانية الأوربية آنا گومز Ana Gomes من البرتغال.
ـ إيفا وينكفيست Eva Winqvist مساعدة البرلمانية الأوربية إزابيل لوفين Isabella Lövin من السويد.
ـ سوزيك ديبيي Soazic Dupuy مديرة منظمة أوكسفام Oxfam مكلفة بالمغرب.

و يأتي هذا المنع بعد محاكمة مدافعين صحراويين عن حقوق الإنسان و معتقلين سياسيين و إصدار أحكام قاسية جدا ضدهم بالمحكمة العسكرية بالرباط/ المغرب، و التي حضر في إحدى جلساتها البرلماني الأوربي ” و يلي ماير ” Willy Meyer ، و هو أحد البرلمانيين الممنوعين بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء / المغرب من زيارة العيون / الصحراء الغربية ، كما يأتي بعد توقيع حوالي 78 برلمانيا أوربيا للائحة منددة بالأحكام القاسية و الجائرة و بمثول مدنيين أمام محكمة عسكرية، و التي وصفتها بالغير شرعية و الغير متوفرة على شروط و معايير المحاكمة العادلة.

و سبق للدولة المغربية أن قامت بمنع العديد من البرلمانية و النقابيين و الصحفيين من زيارة الصحراء الغربية منذ 2005 بعد توقيفهم بمطارات محمد الخامس بالدار البيضاء و المنارة بمراكش و العيون بالصحراء الغربية بهدف التغطية على مختلف الانتهاكات التي ترتكب في صمت ضد المدنيين الصحراويين المطالبين بحقهم في تقرير المصير و في الاستفادة من ثرواتهم الطبيعية و المعدنية.

و عليه، فإن المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA، إذ يبدي انشغاله العميق لخطورة وضعية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية، فإنه يعلن:

ـ تنديده بمنع الدولة المغربية لبرلمانيين أوربيين بزيارة مدينة العيون بالصحراء الغربية التي تعيش حصارا و تطويقا عسكريا و بوليسيا و إعلاميا لقمع المظاهرات السلمية المطالبة بالحق في التعبير و التظاهر و الحق في تقرير مصير الشعب الصحراوي.
ـ تضامنه مع كل البرلمانيين و المراقبين و الملاحظين و الصحافيين الدوليين، الذين منعوا من زيارة الصحراء الغربية لمراقبة و التقرير عن وضعية حقوق الإنسان بهذا الإقليم المصنف دوليا ضمن الأقاليم التي تنتظر دورها في تقرير المصير عبر استفتاء عادل و حر و نزيه تشرف عليه الأمم المتحدة.
ـ دعوته المنتظم الدولي و المنظمات الحقوقية و الإنسانية الدولية بالتحرك عاجلا لفك الحصار العسكري و البوليسي و الإعلامي عن الصحراء الغربية و فتح المجال للمراقبين و الصحافة العالمية بدخول هذا الإقليم بدون أية قيود و العمل على الضغط على الدولة المغربية للإفراج الفوري عن كافة المدافعين عن حقوق الإنسان و المعتقلين السياسيين الصحراويين بمختلف السجون المغربية.

المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين
عن حقوق الإنسان
CODESA
العيون / الصحراء الغربية:08 مارس / أدار 2013

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s